الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

صلاح سالم سعيد باعثمان

مفردات 306 TQUR


    أولاً:أهداف المقرر:

 

يتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادرًا على:

1

أن يفسر سورة يوسف والنور ويفهم المراد بآيات السورتين فهمًا صحيحًا.

2

أن يستنتج معاني القرآن الكريم من خلال تناول الآيات المفسرة من جميع جوانبها اللغوية والتشريعية والعلمية.

3

أن يطبق ما ورد في القرآن من أوامر و نواهي في جميع شؤون حياته , ليكون القرآن منهاجًا له.

4

أن يتزود بالمعارف خاصة في الجوانب التشريعية واللغوية.

5

أن يربط بين آيات القرآن ويستنتج الأحكام والدروس منها.

        


    ثانيًا: مفردات المقرر:



تفسير سورة (يوسف والنور) –كاملتين-:

    أولاً: تفسير هاتين السورتين تفسيرًا تحليليًا من حيث:

1- بيان موضوعات السورة على وجه العموم.

     2- تحليل الألفاظ من جهة اللغة , والمراد في السياق.

     3-إبراز ما في الآيات من وجوه البلاغة الدالة على الإعجاز.

     4-ذكر المناسبات بين الآيات والمقاطع.

     5- بيان المعنى العام للآية.

     6- استنباط الفوائد والعبر والأحكام من الآيات , والاجتهاد في ربط الطلاب بما يسمعونه من الآيات المفسرة.

ثانيًا: إبراز المحاور الأساسية التي تدور حولها سورة نبي الله يوسف عليه السلام:

    ليس في السورة سوى موضوع كلي واحد , هو سرد قصة يوسف عليه السلام , وفيها من الدروس العلمية والتربوية ما يلي :

·       الحكمة من ورود القصص في القرآن الكريم.

·       حتمية الابتلاء في الدار الدنيوية للعباد بما يحبون وما يكرهون.

·       الرؤيا ، أقسامها – آدابها.

·   تعرض يوسف عليه السلام لصور عديدة من الابتلاءات بما يكره ( إيذاء إخوته ، التفرق بينه وبين أبيه ، الرق , الغربة , المراودة على فعل الفاحشة ، تشويه السمعة ، السجن ظلمًا ) وما يحب ( التمكين في الأرض ، إيتاؤه العلم والحكمة في وقت مبكر  من عمره ، اصطفاؤه بالنبوة ، تحقق رؤياه التي رآها في صغره ، اقداره على مؤاخذة إخوته بإساءتهم إليه ، اجتماع الشمل ، الرفعة وعلو المنزلة ) وتحقيقه العبودية في كل هذه الأحوال.

·       ثواب مجاهدة النفس على البر والإحسان مقتبل العمر أن الله يمنح صاحبها العلم والحكمة عند بلوغه أشده.

·       صدق عبودية يوسف عليه السلام لربه عز و جل واصطفاء الله له عصمه من الوقوع في الفتنة.

·       فرج الله لعبده-غالبًا- يأتي بعد استفراغ الوسع وبذل الطاقة.

·       شدة حرص و نصح يوسف عليه السلام بدعوته أهل السجن لتوحيد الله والاهتمام بتحصيل السعادة الأبدية.

·       حلم يوسف عليه السلام و أناءته ورجاحة عقله في طريقة خروجه من السجن.

·       مشروعية اختيار ما يتقنه المرء من الأعمال.

·       العفو عند المقدرة من خصال الأنبياء.

·       مشروعية العمل على درء العين.

·       عظيم اهتمام نبي الله عليه السلام بحسن الخاتمة واللحاق بالصالحين , وهذا دأب أولى الألباب.

 ثالثًا: إبراز المحاور الأساسية التي تدور حولها سورة النور:

o     الزنا – شؤمه وإعلان إقامة حده.

o     القذف وعقوبته ، والحكمة من مشروعية عقوبته.

o     اللعان و أحكامه.

o     قصة الإفك , و عظيم جرم من يسعى إلى تفشي الرذيلة والفاحشة في المجتمع المسلم.

o     الوعيد الشديد لمن يتساهل بأعراض المسلمات العفيفات.

o     آداب الاستئذان و دخول المنازل , آداب النظر , آداب الحجاب و اللباس ، آداب الطعام.

o     العمل على تحصين المجتمع المسلم بكافة فئاته من الوقوع في المنكرات.

o     بيان عظيم نور الله في قلب المؤمن.

o     صفات المؤمن الحق وموقفه من تعاليم الربانية.

o     شروط  الاستخلاف في الأرض.

o     ضرورة تربية الطفل عند بلوغه على الآداب التي يراعيها الكبار.

    رابعًا: الأنشطة التعليمية المصاحبة للمقرر:

    -زيارة مكتبة الكلية ، والمكتبة القرآنية بقسم الدراسات القرآنية .
      –استخدام الإنترنت

    -استخدام برامج الحاسب الآلي المساعدة.         

    –كتابة تقارير حول حلول القرآن الكريم للمشكلات الاجتماعية.

    - إعداد البحوث والتقارير حول موضوعات المقرر.

    خامسًا: طرائق التدريس:

-التدريس عن طريق المجموعات و ورش العمل.          

– الحوار والمناقشة.

-عرض بعض التقارير والبحوث.                        

 – أسلوب حل المشكلات.

-التعليم التعاوني.                                         

– التعليم الفردي (الذاتي)

-الأسلوب الاستنتاجي.                                  

– أسلوب القصة.

-أسلوب ربط المعرفة بالحياة.

سادسًا:وسائل التقويم:

-تصحيح البحوث و التقارير.                     

–التقويم المستمر لتفاعل الطالب أثناء الدرس.

-الملاحظة و التصويب.                              

–الاختبار الدوري والنهائي.

-التقويم البنائي والختامي.

-أوراق عمل من خلال المجموعات.

الدرجة الكلية

(100) درجة

أعمال سنة (40)

نهائي (60)

 

 

 

سابعًا: المراجع:

اسم الكتاب

المؤلف

جامع البيان عن تأويل آي القرآن

للإمام الطبري.

المحرر الوجيز

للإمام ابن عطية الأندلسي.

تفسير فتح القدير.

لمحمد بن علي الشوكاني.

تفسير ابن كثير

لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي.

تفسير الجامع لأحكام القرآن

لأبي عبدالله محمد بن أحمد القرطبي.

أضواء البيان

للإمام الشنقيطي.

تفسير التحرير والتنوير

الطاهر بن عاشور.

 

توزيع المقرر على الفصل الصيفي:

الأسبوع

التاريخ

موضوع الدراسة

ملحوظات

الأول

4/ 7 / 1429

التسجيل والإضافة

 

الثاني

9/ 7 / 1429

تفسير الآيات (1-35) من سورة يوسف

 

الثالث

16/ 7 / 1429

تفسير الآيات(36-68) من سورة يوسف

 

الرابع

23/ 7 / 1429

تفسير الآيات (69-111) من سورة يوسف

 

الخامس

1/ 8 / 1429

تفسير الآيات (1-20) من سورة النور

 

السادس

8/ 8 / 1429

تفسير الآيات (21-34 ) من سورة النور

 الاختبار الدوري.

السابع

15/ 8 / 1429

تفسير الآيات (35_52) من سورة النور

 

الثامن

22/ 8 / 1429

تفسير الآيات (53-64) من سورة النور

 

التاسع

29/ 8 / 1429

الاختبار النهائي

 

  
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/14/2009 2:30:58 PM